تدوينات يومية عن علاقة الخروبي بالقذافي وبقايا مجلس الإنقلاب

المحرر

أرسل لي أحد الأخوة نسخة من مذكرة خاصة لمصطفى الخروبي وبخط يده والخروبي هو أحد الضباط الذين شاركوا في الإنقلاب، وكان لعدة سنوات مسؤول المخابرات العسكرية. هذه المذكرة تعطينا شخصية مليئة بالتناقضات والخلط بين الوضوح والغموض، والشجاعة والجبن، والفطنة والدروشة، وبين محب للنبي محمد ومحب للزنديق معمر، وبين الإسلامي والقومي، وبين الوحدوي والقطري، وبين الذكي وفاقد العقل، فمن جهة هو يبدوا أنه شخصية قوية وأخرى يظهر بانه شخصية تبع لسيده. المحصلة أنه كان نموذجا للعسكر الذين كانوا معاول هدم للدولة المدنية الوطنية.

الجز الثالث

***

مايو 21: بين روما ومالطا

الرجوع من روما مساء (بخفي حنين) … سافر معمر مساء إلى مالطا في زيارة (وسام).

***

مايو 27 : عزومة

عشاء عند ابوبكر .. الوزراء وأنا وجلود وجاء ياسر عرفات ونقاش (3) ساعات.

***

مايو28 : اجتماع فاشل

ياسر عرفات والعقيد اجتمعا في سرت .. ورجع ياسر عرفات غير راض .. وطلب منه العقيد مهاجمة سوريا .. ورفض ياسر .. (قطيعة كاملة) .. ورجعوا زعلانين وشتمهم العقيد .. وهو اجتماع بعد سنتين ونصف مع فتح. .. زار ابوبكر ياسر في بيت الضيافة .. وهدأ الموقف .. وحدثني الشائبي على الاجتماع الأول للعقيد وياسر وطلبني للتهدئة من ياسر (لأننا ثوار) .. مقابلة جلود غير الطيبة لسفير ومبعوث النميري السودان .. (اليوم كذا وما يدري ما تفعل بنا غدا يمكن تحاربونا .. لا مافيش)

***

مايو31: افتتاح مصنع الصوف بالمرج (افتتحه معمر)

***

يونيو 4: هل سيفشل الإنقلاب في السودان؟ يوم غد؟

***

يونيو5 : هل يفشل الإنقلاب بالسودان ويموت جعفر النميري؟ الله أعلم

***

يونيو7: وصول جلود للمطار بلبنان .. إطلاق النار

تحقيق مع الزروق .. عبدالله السنوسي وسليمان ومعمر على علم .. التحقيق يمسني شخصيا في حوش للزروق عن تصرفات احنيش .. والسنوسي ومعمر .. عسكري رافع يوثق به ويعتمد عليه .. والظاهر أنه حكى لعسكري من الزاوية .. فاوشى به لعبدالله السنوسي .. ثم أوقف وحقق معه .. وخصوصا على الخروبي!؟ ـ والله من ورائهم محيط .. أمس طلبت الصورة واليوم التحقيق مع الزروق لحديثي معه .. فمسكين الزروق.

***

يونيو9: زيارة معمر لي

زارني في البيت تم تحولنا بطلب منه إلى بيت أبوبكر .. وبالبيت فاجأني بإبلاغي عن تحرك كتيبة صاعقة لسوريا اليوم .. دون علمي ولم يبلغني أبوبكر …!؟ وللحقيقة لم يخبرني أحد .. عرفت من المخابرات العسكرية ذلك..

(استنفار بالسلاح الجوي) وجود استنفار في سرب النقل ليلا .. بطلب من ابوبكر واستفسرت منه وأعلمني أنه على علم .. وقال أن جلود طلب إلينا أرسال جيش وكذلك الجزائر .. ولم يعلمني بقرار تحرك كتيبة الصاعقة إلى دمشق ثم لبنان ومعهم 10 ضباط بوليس .. وبأمر من أبوبكر للوكيل .. وهكذا تحركت وحدة من وحدات الجيش ونحن مسؤولين ولا نعلم شيئا!! فحسبي الله ونعم الوكيل.

فأعلن معمر بأني موافق ولكن لماذا لا نعلم أصلا؟ وما دور الصاعقة هنا؟ ولنفترض أن الأسلحة أخذوها السوريون (آليات .. سلاح). المهم أن القضية لا تضيع (فلسطين)؟ ولا مانع من تواجد ثورة الفاتح من سبتمبر على أرض لبنان كقوة سلام ولصالح القضية (يخربون بيوتهم بأيديهم وبأيدي المؤمنين)

سألت أبابكر فأجابني بأنه لم (نبلغك) خوفا من أن تبعث اليأس فينا وتخذلنا .. ولا توافقوأمام معمر قال ذلك .. فحسبي الله ونعم الوكيل .. معمر زعلان من وجود جلود بلبنان .. ذهب للمطار دون إذن له بالسفر.. فقلت أن الغائب لديه عذره.

***

يونيو 10: المؤامرة

المؤامرة على السودان مستمرة بحجة إرسال بلوطفي مهمة إلى الخرطوم .. وإحضار وفد من هناك .. والنميري غائب بأمريكا. .. والله من ورائهم محيط .. عاد جلود إلى دمشق .. مبيت معمر وابوبكر بالوطية .. للإحتفال .. إيقاد الشعلة من قبل الخويلدي بميدان الجزائر مساء .. هاتف من البصير عن شيء ما يدبر.

***

يونيو11 : العمل عاد بالمخابرات العسكرية

عيد الجلاء الأمريكي عن أرض الوطن .. افتتاح قاعدة 11 يونيو بالوطية .. افتتحها معمر وابوبكر .. وطلق نار من الطائرات..

يونيو 14: قبائل خوت الجد

وثيقة صلة دم (ونسل) بين النوائل والقحوص .. وقعت بإشراف معمر .. وعبدالقادر .. وطبخت لمدة شهرين .. وكذا .. مع غريان .. عبدالمجيد القعود .. (الجد) قذاف الدم .. في مؤتمر عقد خصيصا لربط غريان بالقذاذفة (قحوص) وكذلك خوالي النوائل .. إذا أنا خوالي القحوص أيضا لأن خوالي النوائل أصلا (والدتي نائلية).. أعتقد أن العاقل لا يقبل هذه التصرفات في هذا الظرف .. والوقت .. وبالتعليمات .. وبالأمر .. وباللوم .. وبالمجاملة .. تؤصل القبائل .. طيب هذه السنوات السبع .. أين كانت هذه المبادرات والأصل .. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

حكى لي عبدالقادر وبحضور نقيب الهادي أنه نودي عليه من خليفة احنيش بطلب من معمر .. ووجد السيارة على طول وركبها ووجد عبدالمجيد القعود في السيارة فزاروا الولي قذاف الدم بغريان .. ثم بدأت الندوات لربط الأصل بين النوائل والقحوص وغريان … حشمتنا تونس .. اليوم…

***

يونيو 15: شيت خطاب

زيارة شيت خطاب .. ومحاولته لإرجاع المختار ونجم .. أعلمني ابوبكر (للعلم) فقط بأن الصاعقة ستتدخل عند بدأ إنقلاب السودان الذي خطط له معمر وأبوبكر وأمدوه بالمال .. والسلاح .. وتدريب المئات .. بالكفرة .. مسعود بلوط .. أعلمني أن الصاعقة ستتحرك يوم الخميس .. للإستعداد للتدخل .. وقلت رأيئ له وهو: لا إوافق على هذه الأعمال .. وسبق أن عرفتم ذلك.. إن كان شرا لابد منه .. لا مانع من الدخول كقوة إعانة بناء على طلب .. ويطلبون ذلك بعد نجاحهم والإعتراف من عدة دول بالنظام الجديد .. بعدها جائز إعانتهم بـكتيبة أو إثنين .. بناء على طلبهم .. لإنها بادرة خطيرة .. فازرع تحصد .. والله أعلم .. والله غالب على أمره. .. فرد علي أنا أعرفك أن الحاجات الوحدوية تخالف فيها دائما .. هذا للعلم .. وقلت هذا لعلمكم رأيي أيضا.

***

يونيو : هل يفشل الإنقلاب بالسودان؟

كتيبة الصاعقة جاهزة .. للتدخل (الحمد لله رب العالمين على كل حال)

***

يونيو 19 : اجتماع المجلس (الثورة) مع الوزراء

نقاش حاد مع معمر .. فحضر الزروق وتوصياتي له .. بأني أفشيت له أسرار وصحيح أني حكيت له عن المؤامرة وعن دور الأعضاء .. وعن رفع الحراسة عن القروي لأن اللواء شيت خطاب أخبره إني أخبرته بذلك .. وهذا صحيح لأنه طلب الي شيت خطاب رجوع الحراسة على القروي .. فاعتذرت لأن الأمر من الرئيس شخصيا .. ومع عدم اقتناعي بذلك .. ونفذ الأمر قبل أخطارنا به .. وأعلمنا هو العقيد بعد الإجراء؟! وحكى معمر إني خائن ولابد من الاستقالة أنا أو هو .. قال معمر في اليوم أني نخرف (لأبي بكر) في الجلسة .. دير أنقلاب .. كان مش عاجبك؟؟!! .. لابد من دخولك مستشفى المجانين لأنك مجنون كما قال (وكلت الله في أخذ حقي) .. تكليف الخويلدي بمتابعتي ومن المباحث وهاتف .. أو الاستقالة من أحدنا .. ناقشته طويلا .. وعاهدته أمام الخويلدي وابوبكر .. .. لن أخون .. لن اسكت عن سلبيات الثورة .. التصرفات .. نكران ذاتي ـ الصدق لا التصديق.. وأريد وجه الله ورسوله .. كل هذا ليطمئن قلبي فقط.

***

يونيو 28: جلسة ساخنة

جلسة ومحادثه ساخنة وخطيرة بيني وبين العقيد معمر وابوبكرإنكم لا تفهمون شيئا .. والبداية للخويلدي .. واعتراضي على التأميم .. وقال أننا في طريقنا للشيوعية .. وشددت الكلام عن العقيد وعن ابوبكر وجلود .. فوالله ما رأيت معمر أشد تحملا من هذا اليوم .. عن التأميم .. عن القرارات الفردية .. عن التنصل في بعض الاحيان .. عن سوء التصرف .. عن فهمهم هم فقط للأمور واتهامنا بالسذاجة .. والجهل .. ونقص النظر .. والرجعية .. عبدالسلام قال إن تحولت الثورة إلى أعمال تقليدية فلن أبقى .. وسأستقيل!!! (طبعا متخرج من معاهد .. وكليات اشتراكية وثورية) .. العقيد/ الجهل .. والسذاجة .. وقصر النظر .. والفكر .. والغباء .. وقد رددت بما فيه الكفاية عليهم كلهم .. ثم تساءلت أين الهوني ونجم والقروي .. ولماذا 3 أعضاء متآمرين .. أهم على باطل .. أم على جزء من الحق .. ولكن أنا ضد التآمر .. والغدر والخيانة .. لأن ديننا ينهانا عن ذلك .. وبكيت في النهاية .. أين إخوتي يا معمر .. أن أريدهم

***

يونيو29 : صوم لله

طلب معمر السفر معه لسوسة .. لحضور حفل .. فأبديت عدم الرغبة .. وكذا الخويلدي .. وارتئ ابوبكر أني زعيم لوحدي

***

يونيو30 : صوم لله

يوم أحرف والعياذ بالله .. احتلال المعسكر الفلسطيني (جسر الباشا) من قبل اليمينيين والانعزاليين الخونة اللبنانيين. .. القبض على رئيس عرفاء ليبي بمصر .. وهو يوزع بعض المناشير والكتب وليست الأولى إنما مرات .. “والله أسرع مكرا” .. سفر مساء إلى طرابلس بقوله غير مرغوب فيه .. وضابط مخابرات عامة .. وسخيف تنبال للسلطة وضعيف الشخصية .. وبتوصية من معمر بقاي هناك .. بعد أن وافقني معمر على رجوعه فورا .. فعاد وأمره بالبقاء هناك ولمدة سنة .. وأحرجني معه .. كثيرا .. ومن ذلك اليوم أصبح شخصية كبيرة سياسية.

***

يوليو 1 : صوم لله

حضور معمر لحفل بترهونة .. معركة البويرات .. وحفل كبير .. ومهرجان فروسية غدا .. بيان من الخارجية .. حول اعتقال ميلود الصديق

***

يوليو 2: فشل الانقلاب بالسودان

وبعد وصول جعفر إلى المطار (والله أسرع مكرا) .. عظة .. وعبرة لمعمر وابوبكر .. وبلوط .. والله غالب على أمره .. الله أكبر .. (مدافع 23 .. قواذف وبنادق .. ورشاشات .. ومبالغ مالية طائلة .. زهاء 6 ملايين دولار) .. (فساد) عن طريق بلوط وصالح الدروقي وسالم ابوشريدة .. وغيرهم كثيرون .. اتخذت ترتيبات نقل الصاعقة .. لإنزالها جوا .. والقاذفات كذلك لاحتلال الفاشر كضغط سياسي على النظام .. وهذا كله من معمروابوبكر ينفّذ مسكين .. ولا يفقه شئ .. كعادته دائما .. وإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. لم ترسل الصاعقة .. وهي السبب في عدم نجاح الانقلاب والحمد لله على أنها لم ترسل .. وتقرر إرجاء ذلك في آخر لحظة .. الله جلّت قدرته .. ولولا ذلك لكانت فضيحة ونكبة داخلية وعربية .. وعالمية

***

يوليو : جلسة مجلس قيادة الثورة والوزراء

بلوط مساعد من اليوم .. أظهر لي ضيقه من كلام ابوبكر له في عدم التنسيق مع السودانيين .. محاكمة (3) ليبيين بالقاهرة لمحاولتهم اغتيال المحيشي. .. مشادة عنيفة بيني والعقيد على مساعدتهم للمعارضة السودانية .. وادعَى أنه لا علم له بذلك أولا وقال في النهاية أنها لمساعدة المعارضة السودانية وقال أنها من ابوبكر .. فرددت عنه وقلت له أنه منك كل شئ .. وابوبكر ينفذ مسكين وعمره ما قال لك لا .. أو ناقشك .. ورد علي ابوبكر بأنها قضايا قومية لابد من الوقوف معها .إلا بالصف العربي .. وحسن الجوار والإنطواء على الداخل .. ليست منه هذه العبارة وإنما لقطها من معمر .. ثم قلت لهما أنها لعنة ,, وعبرة لكما فاتعضا ولا تفسدا في الأرض وإن ما فعلتماه هو فساد في الأرض فأتقوا الله يا ناس وبقدر ما تكونوا يولى عليكم .. وما تزرعه اليوم تحصده غدا

ثم حصلت المشادة الخطيرة الثانية حول (نسب القذاذفة \ القحوص بالنوايل) .. فقال لا علم لي .. فاقسمت له أنك صاحب الأمر أولا .. وبطلب منك ثم ذلك .. فأقسم بالنفي .. فأقسمت بالإثبات .. وهو كعادته يعمل ويأمر ويوجه ثم يقسم ويدعي أنه برئ ولا علم له .. ولماذا يحدث ذلك !!! .. فاتهمني بأني نسمع صوت الشرق الأوسط المصرية ومتأثر بالإعلام المصري .. رزالت المحيشي .. والمحيشي شئ … والخروبي قعد مثل المحيشي

وغضب أشد الغضب من رسائلي وتعليقاتي على بعض الأخبار في النشرات…. حيث حولتها له عن طريق ابوفروة .. فطلب إنهاء المكاشفة مستقبلا .. فتارة يطلب رأي مكتوي … وأخرى ينسف طلبه وأمره … ومن الصعب مسك معمر” .. ودائما .. يأمر .. ويتبرأ .. ويتسائل … بيان للنميري مساء .. وعرفنا أنه علم بمساعدتنا

***

يوليو4 : تعيين مولود الصديق

تنصل معمر من تعيين مولود الصديق .. في المخابرات العسكرية بمصر .. وعينه البصير صحيح ولكن خلال المؤامرة أمره بالبقاء … فخالفته الرأي … وأمرني بإرجاعه للمخابرات العسكرية كالعادة

***

يوليو 16 : آخر اجتماع للمجلسين … مشترك … نتائج طيبة

***

يوليو17 : الأمر من معمر .. شتم مصر والسودان

***

يوليو28 : التسليم النهائي المخابرات العسكرية لـ اعبيد

أنا خربت الخضار على حد قول ابوبكر يونس أمام اعبيد والحجازي بمكتبه

***

يوليو29 : عودة جلود من لبنان .. 55 يوم غياب

***

أغسطس 2 : زيارة أبوبكر

زيارة ابوبكر (طروح) … عن شل هانت .. وقد نسي ما أمر به معمر امامه … ياسبحان الله .. ومايخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون

اليوم بداية نقل العفش إلى البيت المؤقت بإذن الله

***

اغسطس9 : نقل ضباط

نقل 11 (ضابط) من المخابرات العسكرية إلى الخارجي .. تنفيذ كل من خليفة احنيش و عبدالله الحجازي و عبدالله السنوسي

***

أغسطس11: ليلة النصف من شعبان

البارحة .. ـ أول ليلة مبيت في منزل أبي بكر سابقا (لإصلاح الأول) … اجتماع بمقر المجلس حول .. موقفنا مع مصر + عدم الانحياز .. قررت السكون .. وكان جلود طيبا في كلامه إذ طالب بوقف الأعمال ضد مصر .. ولم يتكلم أبوبكر كعادته .. وقلت إن الحل بيدك .. أوقف ادريس فورا ومن معه .. ولا مانع من الإذاعة (إن كل شيئ يبدأ بالفكر) .. ثم أن مصر لن تتأثر لعملكم .. ولكن الخوف على الثورة ومصرأحزنني ما سمعت ورأيت أن قال لن أتراجع على السودان ومصر .. ولم يتعظ بعد وأن كان كلامه بلهجة واطية .. مصير جميل وطلب بـ … بحري .. حكى لنا … محمد الزوي ومقابلة المحيشي

***

أغسطس 12 : نقاط أمس في الجلسة الرباعية

النقاط: العفو على المساجين .. صرف مرتب إضافي للعجزة والأيتام .. تعديل الوزارة .. الإعلان الدستوري .. تحريك الواقع بشئ جديد .. القضاء على المتآمرين

يتبع في الجزء الرابع

___________________

مقالات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *